مرحبا بك في ايجى ماي
www.egymy.tk
سجل في الموقع وأكسب لاب توب ههههههههههه من اولها نصب
مرحبا بك في ايجى ماي
www.egymy.tk
سجل في الموقع وأكسب لاب توب ههههههههههه من اولها نصب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالعجميأحدث الصورالتسجيلدخول
       
 

 

 ::قسم انظمة التشغيل و خدمات الانترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amr_toto20077
عضو جديد
عضو جديد
amr_toto20077


الرتبه : مشرف مميز
ذكر
السمك عدد الرسائل : 85
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب بمعهد حاسب الي
المزاج : عال العال
الدوله : ::قسم انظمة التشغيل و خدمات الانترنت 3dflag10
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

::قسم انظمة التشغيل و خدمات الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: ::قسم انظمة التشغيل و خدمات الانترنت   ::قسم انظمة التشغيل و خدمات الانترنت Emptyالسبت فبراير 27, 2010 5:21 am

::قسم انظمة التشغيل و خدمات الانترنت



الغرض :


تعتبر وحدة
أنظمة التشغيل الركيزة الأساسية في مركز تقنية المعلومات والدعم الفني
وذلك في التكوين والصيانة والدعم الفني للبنى التحتية للجامعة من خلال
الخدمات التي تقدمها لجميع منسوبي الجامعة وتشرف على جميع الوكالات
والعمادات والمراكز والمعاهد تقنيا وتقديم جميع الخدمات لهم بصورة مستمرة
وفعالة وتضمن استمرارية العمل في جميع فروعها . ومن أهم الخدمات التي
تقدمها الوحدة هي :

<blockquote>



  1. خدمة البريد الالكتروني .


  2. خدمة الانترنت


  3. خدمة مجالس الجامعة .


  4. الإشراف على الخوادم (Servers) .
</blockquote>

النطاق :


تنقسم
الجامعة الى ثلاثة عشرة منظقة تشرف عليها جامعة ام القرى من خلال مركز
تقنية المعلومات والدعم الفني ممثلة في وحدة انظمة التشغيل :


  1. العابدية .
  2. الزاهر .
  3. العزيزية .
  4. كلية العلوم التطبيقة .
  5. كلية التربية للبنات بمكة المكرمة .
  6. كلية الفنون والتصميم الداخلي .
  7. كلية الآداب والعلوم الادارية للبنات بمكة المكرمة .
  8. كلية المعلمين بمكة المكرمة .
  9. كلية العلوم الصحية للبنات بمكة المكرمة .
  10. كلية العلوم الصحية للبنين بمكة المكرمة .
  11. الكلية الجامعية للبنات بالقنفذة .
  12. الكلية الجامعية للبنين بالقنفذة .
  13. الكلية الجامعية للبنات بالليث .








تزود الوحدة جميع هذه المناطق
بالخدمات الأساسية والإضافية لها مما يعطيها مرونة في التعامل مع مصادر
الجامعة وتوفر لها بيئة آمنة في ممارسة أعمالها الجامعية والبحوث العلمية
وغيرها .





المدخلات :


إن
آلية تنفيذ الخدمات على شكل العموم تتم عبر إرسال طلبات تحتوي على تفاصيل
الخدمة ومعلومات عن طالب الخدمة والشكل التالي يبين أنواع الخدمات وطرق
والية تنفيذها وتصنف حسب آلية التنفيذ :

<blockquote>



  1. تنفيذ الطلبات أليا


  2. تنفيذ روتيني (عبر تقديم طلبات)


هنالك مهام تنفذ تلقائيا داخل مركز تقنية المعلومات والدعم الفني وهي :



  1. النسخ الاحتياطي للخوادم .


  2. إنشاء البريد الالكتروني للمنسوبين والطلاب والطالبات (بعد عملية التحديث مباشرة ) .
</blockquote>

والمهام التي تنفذ عبر استقبال الطلبات :

<blockquote>
<blockquote>



  1. طلبات الانترنت .


  2. طلبات انعقاد جلسة (مجالس الجامعة واللجان التابعة لها).


  3. تجهيز الخوادم (طلبات داخل المركز أو خارجها) .
</blockquote>
</blockquote>




الخطوات التنفيذية :


بسبب
التطور التي تشهده الجامعة في جميع المجالات واختصارا للوقت والجهد لجميع
المنسوبين والجهات بالجامعة فان هذه العمليات قد تطورت أيضا من ناحية
الاستقبال والتنفيذ وأصبحت أكثر مرونة وداخل بيئة آمنة فبعض هذه العمليات
تتم بصورة تلقائية وأخرى بصورة روتينية وفي خطوات منطقية .


يوفر القسم لمنسوبيه عدة خدمات مهمة ومنها :

<blockquote>



  1. خدمة البريد الالكتروني .


  2. خدمة الانترنت .


  3. خدمة تجهيز الخوادم .


  4. خدمة مجالس الجامعة .


  5. المعاملات الإدارية .
</blockquote>

وفيما يلي التفصيل الكامل والشرح الوافي لجميع الخدمات المقدمة عن طريق الوحدة :





خدمة البريد الالكتروني





الأهداف :


تعتبر
خدمة البريد الالكتروني من أهم الخدمات التي نقدمها وحدة أنظمة التشغيل
ومن خلال هذه الخدمة يمكن لجميع الأقسام التواصل على المستويين الداخلي
والخارجي ، والجدير بالذكر هنا أن اسم المستخدم وكلمة المرور الممنوحة
للمنسوب توفر له الدخول إلى خدمات أخرى غير البريد الالكتروني مثل
الانترنت والشبكة اللاسلكية والأجهزة المكتبية ومستقبلا سوف تربط بعدة
خدمات أخرى .





النطاق :


بسبب
التوسع الجغرافي للجامعة وإدراج عدة كليات تحت مظلة الجامعة أعطى للخدمة
مرونة اكبر وتصميم بيئة آمنه في استقبال و إرسال الرسائل ، وتتكون الجامعة
من ثلاثة عشرة منطقة جغرافيا وهي :


  1. العزيزية .
  2. العابدية
  3. الزاهر .
  4. كلية العلوم التطبيقة .
  5. كلية التربية للبنات بمكة المكرمة .
  6. كلية الفنون والتصميم الداخلي .
  7. كلية الآداب والعلوم الادارية للبنات بمكة المكرمة .
  8. كلية المعلمين بمكة المكرمة .
  9. كلية العلوم الصحية للبنات بمكة المكرمة .
  10. كلية العلوم الصحية للبنين بمكة المكرمة .
  11. الكلية الجامعية للبنات بالقنفذة .
  12. الكلية الجامعية للبنين بالقنفذة .
  13. الكلية الجامعية للبنات باللي


آلية العمل الخاصة بالبريد الالكتروني وإنشاء اسم مستخدم لكل منسوب :


إن
آلية عمل البريد الالكتروني ونشاء اسم مستخدم وكلمة مرور لكل منسوب تعتبر
آلية منطقية ومدروسة من ناحية جودة الخدمة المقدمة للمنسوب وفيما يلي شرح
وافي وبالتفصيل عن هذه الآلية وكيفية الحصول على هذه الخدمة :



  1. يقوم طالب الخدمة (من منسوبي الجامعة) بتحديث بياناته الشخصية عن طريق :

    موقع
    الجامعة ← صفحة خدماتي ← الخدمات الالكترونية (اسم المستخدم وكلمة المرور
    الخاصة بكل مستخدم لخدماته الالكترونية ) ← كتابة الاسم الرباعي كاملا
    باللغة الانجليزية إضافة إلى رقم الجوال ← حفظ التعديلات .

  2. بعد عملية تحديت البيانات تصل هذه البيانات إلى وحدة أنظمة التشغيل ويتم إنشاؤها في الدليل النشط (Active Directory ) .

  3. يتم الاستفسار عن البريد الالكتروني الجديد في مدها اقلها 24 ساعة وأقصاها 48 ساعة عن طريق :


موقع
الجامعة ← صفحة خدماتي ← الحصول على معلومات البريد الالكتروني الجديد ←
إدخال رقم المنسوب وكلمة المرور الخاصة بالخدمات الالكترونية للمنسوب .


في حالة كان الموظف من غير منسوبي الجامعة فتتم العملية كالآتي :

<blockquote>



  1. يتم إرسال
    خطاب رسمي من قبل رئيس القسم بخصوص تزويد الموظف المذكور بالخدمة مع إرفاق
    صورة الطلب الخاص بالخدمة و ملئ جميع الخانات المطلوبة مع توقيع صاحب
    الطلب والختم الرسمي.


  2. يتم إرسال الخطاب ومرفق معه الطلب الى مركز تقنية المعلومات والدعم الفني بالعزيزية .


  3. يتوجه الطلب الى وحدة انظمة التشغيل ويعتمد من رئيس الوحدة لتنفيذه حسب مرئيات الوحدة .


  4. يتم إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور للموظف المذكور في الخطاب وإرساله سريا إلى القسم التابع له الموظف .
</blockquote>

أما
بالنسبة للخدمات الالكترونية والتي تتبع للموظف وتحتوي على بياناته
الشخصية وغيرها من الخدمات المقدمة من قبل الجامعة للمنسوب فيتم الحصول
عليها كالآتي :







  1. إذا المنسوب من أعضاء هيئة التدريس فيتم الحصول على كلمة
    المرور من وكالة شؤون أعضاء هيئة التدريس ومقرها في الإدارة العامة
    بالعزيزية .



  2. إذا كان المنسوب من الموظفين ( إداريين أو فنيين أو غيره )
    فيتم الحصول على كلمة المرور من إدارة شؤون الموظفين ومقرها في الإدارة
    العامة بالعزيزية .



  3. إذا المنسوب ( طالب أو طالبة ) فيتم الحصول على كلمة المرور من عمادة شؤون الطلاب ومقرها بالعزيزية .




  • آلية استقبال الاستفسارات والشكاوي والدعم الفني :


تقدم الوحدة باستقبال الاستفسارات و الشكاوي والدعم الفني من المنسوبين وإيجاد حلول لها للبريد الالكتروني عن طريق الاتصال الهاتفي



أما بالنسبة لإعادة تعيين
كلمة المرور للمنسوب فيتم التأكد من رقم المنسوب ورقم الهوية وبعض
المعلومات الخاصة بالموظف ، وبعدها يتم إعادة التعيين ويحصل عليها عن طريق
خدماتي برقم منسوبه وكلمة مروره .




  • التقارير الفنية ومخرجات الخدمة :


في نهاية تقديم هذه الخدمة نخرج بالاتي :

<blockquote>



  1. تقديم الخدمة والتأكد من عملها بشكل صحيح عبر الجهة المستفيدة


  2. الطلب في صورته النهائية بكامل حقوله .


  3. تخزن تلقائيا في الدليل النشط .
</blockquote>




خدمة الانترنت






  • الأهداف :


تعتبر
خدمة الانترنت من أهم الخدمات التي نقدمها وحدة أنظمة التشغيل ومن خلال
هذه الخدمة يمكن لجميع المنسوبين الاستفادة في عمليات البحث العلمي
وغيرها من الخدمات المتوفرة على صفحات الانترنت .





  • النطاق :


تنقسم الجامعة الى عدة مناطق وتغطي وحدة انظمة التشغيل المناطق الرئيسية وتزودها بخدمة الانترنت في بيئة امنة ومرنة


  • العزيزية .
  • الزاهر .
  • العابدية .
  • كلية المجتمع بمكة .







  • آلية العمل الخاصة بخدمة الانترنت :


إن آلية
العمل الخاصة بخدمة الانترنت والحصول عليها تمتاز بالسهولة والمرونة في
تقديم الطلب وغيرها من الخدمات الداعمة لها وفيما يلي الخطوات المنطقية
للحصول على الخدمة وتنقسم لقسمين :





1- أعضاء هيئة
التدريس ومن في حكمهم وهم يحصلون على الخدمة تلقائيا بدون الحاجة لملء
اي طلب انترنت وباستخدام معرف البريد الالكتروني فقط .


2- الموظفين الرسميين في الجامعة والمتعاقدين :




  • تحميل طلب
    الحصول على خدمة الانترنت من موقع الجامعة ← الإدارات ← مركز تقنية
    المعلومات والدعم الفني ← خدمات المركز ← تحميل الطلب الخاص بالانترنت .


  • ملئ جميع الخانات في الطلب مع توقيع رئيس القسم المباشر و الختم الرسمي للقسم .


  • إرسال الطلب إلى مركز تقنية المعلومات والدعم الفني .


  • يتوجه الطلب إلى وحدة أنظمة التشغيل ويتم اعتماده من رئيس الوحدة مع عدد الساعات الممنوحة للمنسوب حسب الآتي :



    • رؤساء الأقسام الإدارية (4 ساعات) بعد ارساله لخطاب رسمي من جهة عمله مرفق بطلب انترنت مختوم من نفس الجهة.


    • الموظفين (ساعتان) بعد ارساله لخطاب رسمي من جهة عمله مرفق بطلب انترنت مختوم من نفس الجهة .

    </li>



  • تفعيل الخدمة والتأكد من عملها بشكل صحيح .




  • آلية استقبال الاستفسارات والشكاوي ودعم الفني :


تقدم الوحدة الدعم الفني للانترنت من خلال طريقتين :






  • عن طريق الاتصال الهاتفي :

    إستقبال الاستفسارات و الشكاوي والدعم الفني من المنسوبين وإيجاد حلول لها .

  • عن طريق البريد الالكتروني :

<blockquote style="text-align: right;">

بخدمة الانترنت .


</blockquote>



  • التقارير الفنية ومخرجات الخدمة :


في نهاية تقديم هذه الخدمة نخرج بالاتي :

<blockquote style="text-align: right;">



  1. تقديم الخدمة والتأكد من عملها بشكل صحيح عبر الجهة المستفيدة


  2. الطلب في صورته النهائية بكامل حقوله .


  3. تحفظ في الملف الخاص به .
</blockquote>




خدمة تجهيز الخوادم (SERVERS)






  • الأهداف :


تعتبر خدمة
تجهيز الخوادم من أهم الخدمات التي تقدمها وحدة أنظمة التشغيل ومن خلال
هذه الخدمة يمكن لجميع الأقسام الاستفادة من الخوادم في وضع الخدمات
المطلوبة وإدارتها في منح اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول إلى الخادم ووضع
الإعدادات الخاصة به ، وان قيمة الاستفادة من هذه الخدمة تظهر في أيضا في
إشراف الوحدة على الخادم ودعما لجميع الخدمات المطلوبة .






  • آلية العمل الخاصة بتجهيز الخادم وتسليمه للجهة المستفيدة :


تنقسم هذه العملية إلى قسمين أساسيتين :

<blockquote style="text-align: right;">



  1. استقبال الطلبات .


  2. عملية تجهيز الخادم .
</blockquote>

أولا : استقبال الطلبات :

<blockquote style="text-align: right;">



  1. يتم تعبئة نموذج تجهيز خادم من قبل الجهة المستفيدة .


  2. يتم إرسالها إلى وحدة أنظمة التشغيل .


  3. اعتماده من قبل رئيس وحدة وتنفيذ العملية حسب التوجيهات .
</blockquote>

ثانياً : تجهيز الخادم :


تتم عملية تجهيز الخادم بخطوات منطقية وسهلة للغاية حسب المواصفات المطلوبة من الجهة المستفيدة كالآتي :

<blockquote style="text-align: right;">



  1. اختيار الخادم حسب المواصفات المطلوبة .


  2. بعد عملية اختيار الخادم تتم عملية الإضافة أو الإزالة للقطع (Hard Ware) مثال : المعالج ، الذاكرة ، القرص الصلب ... الخ .


  3. تنصيب نظام التشغيل المطلوب (Windows Server 2003 , Windows Server 2008 )


  4. بعد عملية تنصيب نظام التشغيل يتم تعريف بعض الكروت والعتاد المطلوبة حسب المواصفات .


  5. نقوم بعملية تحميل بعض البرامج مثال : مكافح الفيروسات ، حزمة برنامج مايكروسوفت اوفيس 2007 .


  6. بعد عملية تحميل وتنصيب البرامج في الخادم نقوم بتوصيل الخادم بشبكة الجامعة.


  7. نقوم بحجز عنوان (IP) للخادم داخل نطاق العناوين المخصصة للخوادم .


  8. نقوم بتحديث نسخة نظام التشغيل عبر الانترنت .


  9. تفعيل خدمة الاتصال عن بعد للدخول على الخادم .


  10. إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور وإعطائه الصلاحيات حسب الحاجة .


  11. تسليم معلومات الدخول على الخادم للجهة المستفيدة بشكل سري وموثق .
</blockquote>






  • التقارير الفنية و مخرجات الخدمة :


في نهاية تقديم هذه الخدمة نخرج بالاتي :

<blockquote style="text-align: right;">



  1. تقديم الخدمة والتأكد من عملها بشكل صحيح عبر الجهة المستفيدة


  2. الطلب في صورته النهائية بكامل حقوله .


  3. تحفظ في الملف الخاص به .
</blockquote>




مجالس الجامعة واللجان التابعة لها


الأهداف :


تتركز خذه
الخدمة وتوجه فقط لوكلاء الجامعة ومجاليها واللجان التابعة لها من خلال
هذه الخدمة تمكن لأعضاء المجالس التصفح الالكتروني للمعاملات التي يتم
مناقشتها في الجلسة والتأكد من عمل الاجهزة بشكل سليم و التأكد من تحميل
الملفات المرفقة على الخادم من قبل سكرتير اللجنة .






  • النطاق :


تعتبر نطاق هذه العملية ضيقة وداخل مساحة محدودة بسبب طبيعة هذه الخدمة وتشرف على المناطق التالية :

<blockquote style="text-align: right;">



  1. العزيزية .


  2. العابدية .
</blockquote>






  • آلية العمل الخاصة بانعقاد الجلسات :


تتم آلية
بخطوات منطقية وسهلة للغاية مما يوفر المرونة في التعامل وتوفير بيئة آمنة
ومستقرة أثناء انعقاد الجلسة . وفيما يلي تفصيل هذه الخطوات :

<blockquote style="text-align: right;">



  1. ترسل الطلبات عبر سكرتير اللجنة الخاصة بالجلسة قبل انعقادها بـ (72) ساعة .


  2. يتم تحميل الملفات الخاصة بالجلسة بواسطة سكرتير اللجنة إلى الخادم .


  3. يتم مراجعة
    بعض الأمور الفنية من قبل المهندس المختص مثل : اتصال أجهزة (Terminal
    Connection ) بالخادم ، اتصال هذه الأجهزة بشبكة الجامعة .


  4. إنهاء النموذج الخاص بالتوقيع من قبل سكرتير اللجنة ومهندس أنظمة التشغيل على أن الجلسة انعقدت بصورة صحيحة وسليمة .


  5. يحفظ النموذج في ملف التقارير في قسم أنظمة التشغيل بعد انتهاء كل جلسة .
</blockquote>






  • التقارير الفنية ومخرجات الخدمة :


في نهاية تقديم هذه الخدمة نخرج بالاتي :

<blockquote style="text-align: right;">



  1. تقديم الخدمة والتأكد من عملها بشكل صحيح عبر الجهة المستفيدة


  2. الطلب في صورته النهائية بكامل حقوله .


  3. تحفظ في الملف الخاص به .
</blockquote>




المعاملات الإدارية




  • الأهداف :


تعد من
الخدمات الأساسية وهي حلقة الوصل بين وحدة أنظمة التشغيل وجميع الجهات في
الجامعة وخارجها . كما أنها حلقة الوصل بين الوحدات المختلفة في مركز
تقنية المعلومات والدعم الفني وبين وحدة أنظمة التشغيل .






  • آلية العمل الخاصة بانعقاد الجلسات :


تتم هذه
العملية بصورة مرونة وسهلة في معالجة المعاملات الإدارية سواء الصادرة او
الواردة ويوكون الاتصال بالوحدة عبر مركز الاتصالات الادارية .


فيما يلي الشرح المفصل عن آلية العمل الخاصة بالمعاملات :

<blockquote style="text-align: right;">



  • يتم استقبال المعاملة من مراسل مركز الاتصالات الإدارية .


  • تعرض المعاملة على رئيس وحدة أنظمة التشغيل ويقوم بدوره بتوجيه المعاملة إلى الموظف المختص لتنفيذها حسب مرئياته .


  • بعد الانتهاء من إنجاز المعاملة او في حالة عدم انجازها لأي سبب يتم كتابة الرد إلى الجهة المرسلة .


  • توجه المعاملة بعد الرد إلى مركز الاتصالات الإدارية بالمركز لتصديرها مرة أخرى إلى الجهة المستفيدة .


  • ترسل صورة للمعاملة كاملة من قبل مركز الاتصالات الإدارية للوحدة للحفظ .


  • في حالة وجود تعميم تقوم الوحدة بإعدادها وإرسالها بواسطة البريد الالكتروني حسب الجهات المعنية .
</blockquote>






  • التقارير الفنية ومخرجات الخدمة :


في نهاية تقديم هذه الخدمة نخرج بالاتي :





  • استلام صورة من المعاملة كاملة وموجه إلى وحدة أنظمة التشغيل



  • تحفظ في الملف الخاص به .




وحدة أنظمة التشغيل وخدمات الإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yasser.0wn0.com
 
::قسم انظمة التشغيل و خدمات الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الدعم الفني :: الدعم الفني للانتر نت-
انتقل الى: